الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 | 02:14 م

وزير المالية: نستهدف 6 مشروعات مع القطاع الخاص باستثمارات 27 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي


قال أحمد كوجك، وزير المالية، إن الوزارة تستهدف خلال العام المالي الحالي تنفيذ 6 مشروعات جديدة بالتعاون مع القطاع الخاص، بتكلفة استثمارية تتجاوز 27 مليار جنيه. كما يتم دراسة طرح عدد من المشاريع لإنشاء محطات لتحويل الكهرباء، معالجة مياه الصرف الصحي، المدارس الفنية، المستودعات وأسواق الجملة.

وأضاف الوزير أن استثمارات عقود الشراكة مع القطاع الخاص خلال العام المالي الماضي وصلت إلى 19.8 مليار جنيه، في مجالات مثل إدارة المخلفات الصلبة، الموانئ الجافة، محطات التحويل، شبكات توزيع الكهرباء، والتعليم الفني.

وأشار الوزير إلى أن نظام الشراكة مع القطاع الخاص يوفر فرصاً تنافسية للمستثمرين المحليين والأجانب في مصر، ويعد بديلاً للاستثمارات العامة، مما يسهم في جذب الاستثمارات الخاصة إلى الاقتصاد المصري. هذا يأتي في إطار سعي الدولة لتوفير بيئة أعمال جاذبة، وزيادة دور القطاع الخاص في الأنشطة الاستثمارية، بما يساعد على تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة ورفع مستوى معيشة المواطنين. 

كما أكد الوزير على أهمية تحفيز القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ مشروعات الخدمات العامة والبنية التحتية، خاصة في ظل الحدود المفروضة على إجمالي الاستثمارات العامة، مما يتيح فرصًا كبيرة لمشاركة القطاع الخاص في استثمارات تنموية في القطاعات ذات الأولوية. وأوضح أن نظام الشراكة هذا يفتح آفاقاً جديدة لتحقيق أهداف وثيقة سياسة ملكية الدولة، بالتوافق مع السياسات المالية والإجراءات والمبادرات الإصلاحية الداعمة لمجتمع الأعمال.